نافذة المعرفة

نافذة المعرفة

مرحباً بك في نافذة المعرفة

الفصل التاسع اندماج الشركات

مجموعة القوانين التجارية الموضوعية والتنظيمية /قانون الإشراف والرقابة على شركات ووسطاء التأمين:-
الفصل التاسع
اندماج الشركات
مادة(55) :ـ
مع عدم الإخلال بقواعد وأحكام اندماج الشركات وفقاً لأحكام قانون الشركات التجارية إذا أردات شركتان أو أكثر من الشركات الخاضعة لأحكام هذا القانون الاندماج في شركة واحدة وجب على كل منها تقديم تقريراً إلى الوزير مصدقاً عليه من مراقب الحسابات يبين فيه ما يفيد أن الإندماج لا يضر بحقوق حاملي وثائق التأمين وكل أصحاب الشأن من الغير بصفة عامة .
مادة(56) :ـ
أ – تقوم الشركات الراغبة في الاندماج بعد موافقة الوزير بالإعلان عن الاندماج في صحيفة يومية أو أكثر بحيث يظهر الإعلان فيها ثلاثة مرات على الأقل بين المرة والأخرى عشرة أيام .
ب- يكون لكل صاحب مصلحة في الاعتراض على الاندماج أن يتقدم بذلك إلى مراقب التأمين في موعد أقصاه ثلاثين يوماً من تاريخ آخر نشر تم في الصحيفة .

مادة(57) :ـ
أ – للوزير تلبية طلب الاندماج إذا لم يتقدم أحد في الاعتراض عليه خلال المدة المبينة في الفقرة (ب) من المادة السابقة أما إذا قدم الاعتراض خلال الموعد فلا يبت في الطلب إلا بعد حصول إتفاق أو صدور حكم نهائي بشأنه ومع ذلك يجوز للوزير تلبية طلب الاندماج شريطة أن تجنب الشركات المندمجة مبلغاً يعادل التزاماتها قبل صاحب الاعتراض بما في ذلك المصروفات التي قد يتستلزمها الاحتفاظ بأصل من الأصول المتعلقة بالاعتراض.
ب- تنشر موافقة الوزير على المدمج في الجريدة الرسمية.