نافذة المعرفة

نافذة المعرفة

مرحباً بك في نافذة المعرفة

الباب الثالث نظام الوظائف والأجور

مجموعة القوانين الشخصية والعمالية/قانون الخدمة المدنية:-
الباب الثالث
نظام الوظائف والأجور
الفصل الأول
نظام الوظائف
مادة(15):ـ
تقسم الوظائف في الخدمة المدنية كافة إلى مجموعات رئيسية حسب طبيعة الأعمال المؤداة فيها، ثم تقسم كل مجموعة رئيسية إلى مجموعات نوعية وفئات وظيفية حسب طبيعة الاختصاص وصعوبة وتعقيد الواجبات ومستوى المسئوليات الاشرافية وغير الاشرافية وتتضمن هذه المجموعات والفئات مسميات موحدة وتعاريف نمطية طبقاً لنظام توصيف وترتيب الوظائف.
مادة(16):ـ
تحدد التقسيمات الوظيفية الوارد ذكرها في المادة (15) اعلاه، والمبينة في الجدول رقم (1) المرفق بهذا القانون باعتباره جزءاً منه في إطار المجموعات الرئيسية الآتية:-
أ-مجموعة الوظائف الإدارة العليا:-
وتكون مسئوليات وظائف هذه المجموعة اتخاذ الإجراءات والقرارات التي تحقق الأهداف العامة للوحدة الإدارية والمشاركة في وضع الأهداف والسياسة العامة الخاصة بها والتنسيق بين مهامها وفعاليتها بما يضمن تحقيق تلك الأهداف وتنظيم وتنسيق الأعمال ومتابعتها وتوجيه الأفراد وتشجيع اتجاهات التعاون والمشاركة فيها وتنشيطها.

ب-مجموعة الوظائف الاشرافية:-
(إدارية- تخصصية) : وتكون مهام وظائف هذه المجموعة مساعدة وظائف الإدارة العليا والقيام باعمال تخصصية في المجالات الصحية والهندسية والاقتصادية والزراعية والإدارية والقانونية والتربوية والمحاسبية والمالية وفي العلوم الطبيعية أو ما يماثل أياً منها والإشراف على هذه الأعمال ولا يعين في الوظائف التخصصية إلا من كان يحمل الشهادة الجامعية الأولى أو ما يعادلها بالمؤهل أو الخبرة كما لا يعين في الوظائف الإدارية إلا من كان مستوفياً للشروط الأساسية ووفقا لشروط شغل الوظائف ونظام توصيف وترتيب الوظائف.
ج-مجموعة الوظائف التنفيذية:-
وتكون مهام وظائف هذه المجموعة القيام باعمال فنية أو كتابية في مجالات هندسية أو تعليمية أو صحية أو إدارية أو ما يماثل أياً منها والإشراف على هذه الأعمال وتشترط وظائف هذه المجموعة تأهيلاً علمياً مناسباً إلى جانب توافر الخبرة في مجال الوظيفة.
د-مجموعة الوظائف الحرفية والمساعدة:-
وتكون مهام وظائف هذه المجموعة القيام بأعمال محددة في المهن المختلفة والإشراف على تنفيذها أو القيام بتأدية خدمات أو أعمال حرفية.
هـ-مجموعة الوظائف الخدمية المعاونة:-
وتتضمن أعمال وظائف هذه المجموعة الخدمات المعاونة التي يقوم شاغلوها تحت الإشراف المباشر بأعمال عادية معاونة في ميادين عمل مختلفة لا تتطلب خبرة سابقة أو اعداداً تعليمياً أو مهنياً خاصاً وقد تتطلب استخدام بعض الأدوات أو المعدات البسيطة.

مادة(17):ـ
تعتبر كل مجموعة وظيفية مستقلة بذاتها فيما يتعلق بالتعيين والترفيع والنقل والندب والاعارة، ولا يجوز ترفيع موظف من مجموعة وظيفية إلى أخرى إلا إذا توافرت فيه شروط شغل الوظيفة في المجموعة المرفع إليها وتحتسب الاقدمية في المجموعة من تاريخ التعيين فيها أو الترفيع إليها.
مادة(18):ـ
يحدد نظام توصيف وترتيب الوظائف تفصيلا توزيع الوظائف بين مجموعات وفئات.
الفصل الثاني
نظام الأجور
مادة(19):ـ
يقوم نظام الأجور على المبادئ والاسس التالية:
أ‌-وضع وتطبيق طرق موحدة وعادلة ومحفزة لتحديد راتب الموظف وللتدرج ضمن سلم الترقي والترفيع.
ب‌-وضع وتطبيق جدول للوظائف والمرتبات يضمن تحقيق الأهداف الاقتصادية والاجتماعية المقررة من قبل الدولة ويقوم على ربط الأجر بمحتوى العمل من حيث درجة صعوبة وتعقيد الواجبات، ومستوى المسئوليات الاشرافية وغير الاشرافية، والاهمية الاقتصادية والاجتماعية والمواصفات الضرورية من حيث المؤهلات العلمية والتدريبية وغيرها وذلك بربط الأجر بنتائج نظام توصيف وترتيب الوظائف.

مادة(20):ـ
يتكون جدول الوظائف والمرتبات الصادر من مجلس الوزراء من العناصر التالية:
‌أ-المجموعة الوظيفية: تقسيم رئيسي للوظائف التي تتفق في نوعياتها وطبيعة الأعمال المؤداة فيها وان اختلفت في مستويات الصعوبة والمسئولية.
‌ب-الفئة: مستوى وظيفي بمراتب مالية افقية، تشمل وظائف ذات مستوى متساو أو متقارب داخل مجموعة وظيفية وتتطلب مواصفات وشروط ومؤهلات محددة لشغلها.
‌ج-الحد الأدنى لاجر الفئة: هو أدنى ربط لأول مرتبة مالية من مراتب الفئة.
‌د-الحد الأعلى لاجر الفئة: هو نهاية ربط أعلى مرتبة مالية من مراتب الفئة.
‌ه-المرتبة: ربط مالي يمثل شريحة من الأجر ضمن مراتب الفئة يتدرج فيها الموظف افقيا بالعلاوات أو الترقية.
‌و-العلاوة: هي مبلغ مالي محدد قيمتها أمام كل فئة في جدول الوظائف والمرتبات تضاف إلى راتب الموظف متى استوفى شروط استحقاقها.

مادة(21):ـ
أ- تنظم اللوائح التنفيذية والقرارات الصادرة من مجلس الوزراء حالات وشروط استحقاق الموظف للعلاوات والبدلات والحوافز والمكافآت ومقاديرها النقدية ويراعى في ذلك طبيعة الأعمال وتحفيز الموظف على تحسين مستوى الأداء وزيادة الإنتاج.
ب-يستحق الموظف العلاوة السنوية. ولا يجوز تأجيل موعد استحقاقها أو الحرمان منها إلا بقرار تأديبي.